ماكينات الصراف الالي تعرف علي مكوناتها و طريقة عملها

تتيح ماكينات الصراف الالي للعملاء إتمام المعاملات الأساسية دون الحاجة إلى مساعدة ممثل الفرع أو الصراف و يستطيع أي شخص لديه بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم استخدام ماكينات الصراف الالي،وفرت لنا تلك الأجهزة الوقت الكثير، فبدلا من الوقوف مطولا في طوابير البنوك التي لا نهاية لها وإضاعة الكثير من الوقت وتعطيل أعمالنا يمكنك التوجه إلى إي ماكينة “ATM” وإجراء إي عملية مالية بكل سهولة مثل الإيداع والسحب، حتى المعاملات الأعقد مثل دفع الفواتير والتحويلات.


ما هي ماكينات الصراف الالي:


تسمي بالانجليزية “Automated Teller Machines” وهي استخدام تقنية اتصالات أمنة وعالية السرعة من اجل تسهيل التعامل بين مقدم الخدمة “البنوك” ومتلقي الخدمة “العملاء” وتلك الآلة تم تصميمها من اجل إجراء كل المعاملات المالية التي نحتاجها دون الحاجة إلى زيارة البنك أو التعامل المباشر مع الموظفين فيه، وغالبا ما يوجد فوق أجهزة الصراف الآلي لافتات تشير إلى اسم البنك أو المؤسسة المالكة لهذه الأجهزة، ويتم التأكد من هوية العملاء عن طريق إدخال المستخدم لبطاقة الصراف البلاستيكية في ماكينة الصراف الآلي، كما يقوم المستخدم بإدخال رقم التعريف الشخصي الخاص به والذي يجب أن يتطابق مع الرقم الموجود على الشريحة الممغنطة الموجودة على البطاقة أو في قاعدة بيانات المؤسسة المالية المصدرة للبطاقة.


قصة اختراع ماكينات الصراف الآلي:


ماكينات الصراف الالي

كانت مشكلة “جون شيفرد بارون” عندما أراد اختراع الآلة أنه لا يستطيع الحصول على النقود بسبب عطلة السبت والأحد إضافة إلى أنه كانت هنالك إجازة لمناسبة معينة ذلك الوقت، وبسبب الحاجة الملحة للمال في أيام إجازة البنك تبلورت عند جون الفكرة التي كان عنوانها  “بنك مفتوح 24 ساعة 7 أيام في الأسبوع”.

ذهب جون ليلتقي بمدير البنك الذي يعمل به ” باركليز ” لعرض فكرته الجديدة، عندما سمع المدير الفكرة طلب من جون أن يحولها إلى آلة أو ماكينة سهلة الاستعمال وبالتالي فإنه سيشتري منه هذه الآلة الغريبة فوراً.

وانشغل جون مدة عام كامل يحاول اختراع هذه الماكينة حتى توصل في النهاية إلى نموذج أول ماكينة صراف آلي أعلن عنها عام 1967 حيث قام بنك باركليز بافتتاح البنك الآلي المفتوح على مدار الساعة.

وتوقع الكثيرون فشل هذا الاختراع إلا أنه الآن يعد من أكثر الاختراعات انتشاراً حيث أن الإحصائيات تقول بأن في العالم أكثر من مليون ونصف ماكينة وقد تم الاحتفال في ولاية فلوريدا في فبراير 2007 بمرور 40 عاماً على هذا الاختراع حيث كان جون شبرد بارون ضيف الشرف الذي تجاوز سن الـ80.


مكونات ماكينات الصراف الالي:


علي الرغم من تنوع تصميم ماكينات الصراف الالي، ألا أنها تحتوي جميعها على نفس الأجزاء الأساسية:

  • قارئ البطاقات:

يعمل على قراءة معلومات الحساب المخزنة في الشريط المغناطيسي الموجود على ظهر بطاقة الصراف، ويستخدم المعالج المضيف هذه المعلومات لتوجيه المعاملة إلى بنك حامل البطاقة.

  • لوحة المفاتيح:

تمكن لوحة المفاتيح المستخدم من إدخال رقم التعريف الشخصي الخاص به وتتيح للمستخدم إخبار البنك بنوع المعاملة المطلوبة مثل السحب النقدي أو الاستعلام عن الرصيد وما إلى ذلك.

  • الشاشة:

تعمل على عرض الارشادات للمستخدم أثناء كل خطوة من خطوات المعاملة، كما تقوم الشاشة بعرض بعض المعلومات المهمة مثل معلومات الحساب ورصيد المستخدم.

  • موزع النقد:

يعتبر موزع النقد قلب آلة الصراف الآلي وهو الجزء المسؤول عن صرف الأموال، ويكون متصلا بالجزء السفلي من آلة الصرف والذي يتكون من خزنة تحتوي على النقود في معظم أجهزة الصراف الآلي.

  • الإيصالات:

يعطي هذا الإيصال معلومات عن نوع المعاملة والمبلغ المسحوب ورصيد الحساب.


آلية عمل ماكينات الصراف الآلي:


ماكينات الصراف الالي

  1. يستقبل جهاز الصراف بطاقة المستقبل والتي تسمح له بالربط على الشبكة البنكية، وإذا كانت البطاقة غير صالحة أو غير مطابقة للمواصفات الأمنية فيتم مصادرتها حالاً من قبل جهاز الصراف .
  2. بعد قراءة البطاقة يطلب من المستخدم إدخال مفتاح الدخول الأمني وهو عبارة عن رقم سري يتم إدخاله من خلال لوحة المفاتيح .
  3. بعد مطابقة أذن الدخول والموافقة عليها يتم عرض شاشة على شكل صندوق حوار بالمعلومات الأساسية التي تهم المستخدم من استفسار عن الرصيد والسحب والإيداع.
  4. يقوم المستخدم بعمليته المالية سواء كانت بحوالة مالية أو إيداع ،أو سحب للنقود من مخرج النقود، حيث إذا لم يتم أخذ النقود بعد مده زمنيه يقوم الصراف بسحبها مرة أخرى إلى الحاضنة المالية لديه مع إلغاء عملية السحب والإشارة إليها في قاعدة بياناته حيث يعتبر هذا الإجراء أمنيا لحماية المستخدم.
  5. عند سحب النقود أو إيداعها يتعامل معها ماكينة توزيع النقود، والتي تحوي عينا الكترونية وظيفتها إحصاء كل الفواتير من وإلى الصراف الآلي ،لعمل سجل حسابي للمستخدمين حال عمل تسوية حسابات لهم يتم الرجوع إليها عند الحاجة كتوثيق لكل العمليات المالية .
  6. بعد الانتهاء من العمليات المالية ،يتم طباعة وصل يبين الحالة المالية والعملية التي تمت .
  7. يتم إخراج بطاقة المستخدم وتنبيهه على أخذها أكثر من مرة ولمدة زمنية معينة ،فإذا لم يأخذها المستخدم ،يتم سحب البطاقة ومصادرتها من قبل جهاز الصراف كإجراء أمني احترازي.

 نصائح لاستخدام آمن للصراف الآلي:


  1. اختر رقما سريا فريدا يصعب على الآخرين توقعه.
  2. قم بتغيير رقمك السري بشكل دوري واحتفظ به لنفسك.
  3. لا تكشف رقمك السري لأي شخص كان.
  4. في بعض الأحيان، يقوم أفراد ينتحلون شخصية موظفين بعرض المساعدة عليك من المفضل دائما التأكد من هوية الشخص قبل قبول المساعدة.
  5. تجنب استخدام الصراف الآلي في الأماكن البعيدة وغير المحمية.
  6. اذا تم الاحتفاظ بالبطاقة الخاصة بك في جهاز الصراف الآلي، قم بمكالمة المصرف بسرعة.
  7. كن حذرا عندما يعرض عليك أشخاص لا تعرفهم المساعدة عند جهاز الصراف الآلي.
  8. استخدم بطاقتك فقط على أجهزة الصراف الآلي ونقاط البيع في الأماكن العامة المشهورة.
  9. تأكد أن العملية قد تمت على أكمل وجه و أن البطاقة الخاصة بك بحوزتك قبل مغادرة جهاز الصراف الآلي.
  10. انتبه دائما إلى الجهاز والبيئة المحيطة بها، وقم بإجراء العمليات المصرفية الخاصة بك في مكان عام ومضيء ومفتوح.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق