ماهو معني CPM – RPM في التسويق الالكتروني واليوتيوب ؟

CPM هو مصطلح دارج في مجال التسويق الالكتروني وهو اختصارآ لـ Cost Per Mille, ومعناه التكلفة لكل الف ظهور للإعلان, وهو القيمة التي يدفعها الناشر للمنصة الإعلانية مقابل كل 1000 ظهور للاعلان علي الإعلان.


الفرق بين CPM – RPM :


CPM معناها التكلفة التي يدفعها المعلن لكل الف ظهور للاعلان, أما RPM وهي اختصارآ لـ Revenue Per Mille فمعناها الأرباح التي يجنيها منشئ المحتوي نظير كل 1000 ظهور للإعلان علي قناته.


هل الـ RPM تعني الربح عن كل 1000 مشاهده ؟


الإجابه هي لا.

فكما أسلفت في الذكر أن RPM هي الربح عن كل 1000 ظهور للإعلان او “Impression” وليس 1000 مشاهده للصفحة أو الفيديو, فربما تحصد الصفحة 1000 مشاهده ولا تظهر عليها سوي 300 اعلان او “impression” وهذا نادر الحدوث الا لو كان لديك مشكلة حقيقة في تضمين الاعلانات في الموقع. وكذلك في اليوتيوب ربما يحصد الفيديو 1000 مشاهده ولكن ليس لزامآ أن تظهر علي الـ 1000 مشاهده اعلانات.

بالحديث عن اليوتيوب يوجد مصطلحين هامين في احصائيات الفيديو :


Playback Based CPM في اليوتيوب :


وهذا المصطلح يعني القيمة التي يدفعها الملعن لكل 1000 طهور للاعلان علي الفيديو, وهذا كما قلت لا يعني 1000 مشاهده للفيديو, ولكن 1000 ظهور للاعلان علي الفيديو والذي يمكن أن يحدث من 1500 مشاهده علي سبيل المثال.


RPM في اليوتيوب :


RPM في احصائيات اليوتيوب تعني مقابل 1000 مشاهده علي الفيديو.


ماهو متوسط الـ RPM في اليوتيوب :


CPM

لا يوجد متوسط ثابت لقيمة الـ RPM فهي تختلف تبعآ للدولة التي يتم من خلالها مشاهدة الفيديوهات وتبعآ للكلمه المفتاحية المستهدفه.

فمثلآ إن كان المحتوي الذي تشاركه علي اليوتيوب محتوي عام ولا يستهدف كلمات مفتاحية فإن الـ RPM سوف تكون أقل بكثير من المحتوي الذي يستهدف نيتش عليه منافسه من المعلنين.

كذلك الدولة التي تأتيك منها المشاهدات.إذا كانت مشاهدات المحتوي لديك من الهند فإن الـ RPM سوف يكون قليل جدآ, أما لو كان من أوروبا أو أمريكا فسوف يكون الـ RPM عالي وهذا الأمر يعتمد علي الوعي الاعلاني والنمو الاقتصادي في الدولة التي تأتيك منها المشاهدات.


أهمية الـ RPM لمنشئ المحتوي ؟


الـ RPM هو مؤشر مهم جدآ لمنشئي المحتوي فهو مقياس لأداء القناة في الاستهداف.

وهنا أذكر أحد الأصدقاء الذي كانت تأتيه 80% من مشاهدات القناة من الهند, علي الرغم من أن المحتوي الذي يشاركه هو محتوي عام وبدون تعليق صوتي, ولكن ببحث الكلمات المفتاحية والاستهداف تبين أن نوعية المحتوي الذي يشاركه لا يتلقي اهتمام من الدول الأخري.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق